فصل: قال في الجدول في إعراب القرآن:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة:

.قال في الجدول في إعراب القرآن:

سورة هود:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

.[سورة هود: آية 1]

{الر كِتابٌ أُحْكِمَتْ آياتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (1)}

.الإعراب:

{الر}، حروف مقطّعة لا محلّ لها من الإعراب، (كتاب) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا القرآن (أحكمت) فعل ماض مبنيّ للمجهول.. و(التاء) للتأنيث (آيات) نائب الفاعل مرفوع و(الهاء) ضمير في محلّ القرآن (أحكمت) فعل ماض مبنيّ للمجهول.. و(التاء) للتأنيث (آيات) نائب الفاعل مرفوع و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه (ثمّ) حرف عطف (فصّلت) مثل أحكمت، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي (من) حرف جر (لدن) اسم مبنيّ على السكون في محلّ جرّ متعلّق بـ (فصّلت) أو بـ (أحكمت)، (حكيم) مضاف إليه مجرور (خبير) بدل من حكيم أو نعت له مجرور.
جملة: هذا {كتاب} لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: {أحكمت آياته...} في محلّ رفع نعت لكتاب.
وجملة: {فصّلت...} في محلّ رفع معطوفة على جملة أحكمت.

.الفوائد:

ورد في هذه الآية قوله تعالى: {ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} لدن: هي ظرف بمعنى عند. وقد أورد أبو البقاء العكبري، وابن هشام، الفارق بينهما وسنوضح ذلك فيما يلي:
1- ما يقوله العكبري:
هي مبنية على الرغم من مجيئها مضافة، لأن علة بنائها خروجها عن نظيرها، لأن لدن بمعنى عند، ولكن هي (أي لدن) مخصوصة بملاصقة الشيء وشدة مقاربته، و(عند) ليست كذلك، بل هي للقريب وما بعد عنه، وتفيد معنى الملك.
2- ما يقوله ابن هشام:
تعاقب (عند) كلمتان (ومعنى تعاقب أي تشابه وتقارب في المعنى) وهما:
لدى مطلقا كقوله تعالى: {إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَناجِرِ كاظِمِينَ} وقوله تعالى: {وَأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الْبابِ}.
و(لدن) وتستعمل إذا كان المحل محل ابتداء غاية، نحو (جئت من لدنه). وقد اجتمعتا في قوله تعالى: {آتَيْناهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنا وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا} فقد اجتمع عند ولدن في هذه الآية. وتختلف (لدن) عن (عند) بأن جرها بمن أكثر من نصبها، حتى إنها لم تجيء في التنزيل منصوبة، أما (عند) فتجر كثيرا. وأما (لدى) فيمتنع جرها. وهناك فرق آخر وهو أن (عند) و(لدى) معربان و(لدن) مبنية في لغة الأكثرين. وكذلك فإن (لدن) قد تضاف للجملة، بخلاف عند ولدي، كقول القطامي:
صريع غوان راقهنّ ورقنه ** لدن شبّ حتى شاب سود الذوائب

.[سورة هود: آية 2]

{أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ (2)}

.الإعراب:

(أن) حرف مصدريّ ونصب، (لا) نافية، (تعبدوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (إلّا) أداة حصر (اللّه) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل (ألّا تعبدوا..) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي بألّا تعبدوا، أو لئلّا تعبدوا.. متعلّق بفعل فصّلت.
(إنّ) حرف مشبّه بالفعل و(النون) للوقاية و(الياء) ضمير مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ (اللام) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنذير (من) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنذير، (نذير) خبر إنّ مرفوع (بشير) معطوف بالواو على نذير مرفوع مثله.
جملة: {تعبدوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة: {إنّني.. نذير} لا محلّ لها في حكم التعليليّة أو استئناف بيانيّ.

.[سورة هود: آية 3]

{وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتاعًا حَسَنًا إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ (3)}

.الإعراب:

(الواو) عاطفة (أن) مثل السابق، (استغفروا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (ربّ) مفعول به منصوب و(كم) ضمير مضاف إليه (ثمّ) حرف عطف (توبوا) مثل استغفروا (إلى) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محل جرّ متعلّق بـ (توبوا)، (يمتّع) مضارع مجزوم جواب الطلب و(كم) ضمير مفعول به، والفاعل هو أي اللّه (متاعا) مفعول مطلق نائب عن مصدره الأصليّ تمتيع، منصوب (حسنا) نعت لمتاع منصوب (إلى أجل) جارّ ومجرور متعلّق بفعل يمتّعكم (مسمّى) نعت لأجل مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة (الواو) عاطفة (يؤت) مضارع مجزوم معطوف على (يمتّع) وعلامة الجزم حذف حرف العلّة والفاعل هو (كلّ) مفعول به منصوب (ذي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء (فضل) مضاف إليه مجرور (فضله) مفعول به ثان منصوب.. و(الهاء) مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن استغفروا) في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل (ألّا تعبدوا).
(الواو) استئنافيّة (إن) حرف شرط جازم (تولّوا) مضارع مجزوم محذوف منه إحدى التاءين، وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (الفاء) رابطة لجواب الشرط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(الياء) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (أخاف) فعل مضارع والفاعل أنا (على)
حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (أخاف)، (عذاب) مفعول به منصوب (يوم) مضاف إليه مجرور (كبير) نعت ليوم مجرور.
جملة: {استغفروا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: {توبوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة استغفروا.
وجملة: {يمتّعكم...} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي: إن تتوبوا يمتّعكم.
وجملة: {يؤت...} لا محلّ لها معطوفة على جملة يمتّعكم.
وجملة: {تولّوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّي أخاف...} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {أخاف...} في محلّ رفع خبر إنّ.

.[سورة هود: آية 4]

{إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (4)}

.الإعراب:

{إلى اللّه} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {مرجع} مبتدأ مؤخّر مرفوع و{كم} ضمير مضاف إليه {الواو} عاطفة، {هو} ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ {على كلّ} جارّ ومجرور متعلّق بقدير {شيء} مضاف إليه مجرور {قدير} خبر المبتدأ مرفوع.
جملة: {إلى اللّه مرجعكم..} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {هو.. قدير} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.

.[سورة هود: آية 5]

{أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيابَهُمْ يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (5)}

.الإعراب:

{ألا} أداة تنبيه {إنّهم} مثل إنّي، {يثنون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {صدور} مفعول به منصوب و{هم} ضمير متّصل مضاف إليه {اللام} للتعليل {يستخفوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل {من} حرف جرّ و{الهاء} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {يستخفوا}، والضمير يعود على اللّه.
والمصدر المؤوّل {أن يستخفوا..} في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ {يثنون}.
{ألا} مثل الأولى {حين} ظرف منصوب متعلّق بـ {يعلم}، {يستغشون ثيابهم} مثل يثنون صدورهم {يعلم} مضارع مرفوع، والفاعل هو {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، والعائد محذوف {يسرّون} مثل يثنون {الواو} عاطفة {ما يعلنون} مثل ما يسرّون ومعطوف عليه {إنّه} مثل إنّي، {عليم} خبر مرفوع {بذات} جارّ ومجرور متعلّق بعليم {الصدور} مضاف إليه مجرور.
جملة: {إنّهم يثنون...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يثنون...} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {يستخفوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: {يستغشون...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {يعلم...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يسرّون} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الاسميّ أو الحرفيّ.
وجملة: {يعلنون} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة: {إنّه عليم...} لا محلّ لها تعليليّة.

.الصرف:

{يثنون}، فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف، أصله يثنيون بضمّ الياءين، استثقلت الضمّة على الياء الثانية فسكّنت ونقلت حركتها إلى النون- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة- إعلال بالحذف- وزنه يفعون.
{يستخفوا}، فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف جرى فيه مجرى يثنون... وزنه يستفعون.
{يستغشون}، فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف جرى فيه مجرى يثنون وزنه يستفعون.
(ثياب)، جمع ثوب، اسم جامد بمعنى اللباس، وزنه فعل بفتح فسكون، ووزن ثياب فعال بكسر الفاء.

.[سورة هود: الآيات 6- 11]

{وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُها وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَمُسْتَوْدَعَها كُلٌّ فِي كِتابٍ مُبِينٍ (6) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكانَ عَرْشُهُ عَلَى الْماءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (7) وَلَئِنْ أَخَّرْنا عَنْهُمُ الْعَذابَ إِلى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ ما يَحْبِسُهُ أَلا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (8) وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْناها مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُسٌ كَفُورٌ (9) وَلَئِنْ أَذَقْناهُ نَعْماءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ (10) إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (11)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة (ما) نافية (من) حرف جرّ زائد {دابّة} مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ {في الأرض} جارّ ومجرور نعت لدابّة، {إلّا} أداة حصر {على اللّه} جارّ ومجرور خبر مقدّم {رزق} مبتدأ مؤخّر مرفوع و(ها) ضمير مضاف إليه في محلّ جرّ (الواو) عاطفة {يعلم} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {مستقرّ} مفعول به منصوب و(ها) مثل الأول (الواو) عاطفة {مستودعها} مثل مستقرّها ومعطوف عليه {كلّ} مبتدأ مرفوع، {في كتاب} جارّ ومجرور خبر المبتدأ {مبين} نعت لكتاب مجرور.
جملة: {ما من دابّة...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {على اللّه رزقها} في محلّ رفع خبر المبتدأ دابّة.
وجملة: {يعلم...} في محلّ رفع معطوفة على جملة الخبر السابقة.
وجملة: {كلّ في كتاب...} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
(الواو) عاطفة (هو) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {الذي} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر المبتدأ {خلق} فعل ماض، والفاعل هو، وهو العائد {السموات} مفعول به منصوب، وعلامة النصب الكسرة {الأرض} معطوف على السموات بالواو منصوب {في ستة} جارّ ومجرور متعلّق بـ {خلق}، {أيّام} مضاف إليه مجرور (الواو) اعتراضيّة {كان} فعل ماض ناقص- ناسخ- {عرش} اسم كان مرفوع و(الهاء) ضمير مضاف إليه في محلّ جرّ (على الماء) جارّ ومجرور خبر كان (اللام) للتعليل (يبلو) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام و(كم) ضمير في محلّ نصب مفعول به.
والمصدر المؤوّل (أن يبلوكم..) في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ (خلق)، (أيّ) اسم استفهام مبتدأ مرفوع و(كم) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه (أحسن) خبر مرفوع (عملا) تمييز منصوب (الواو) استئنافيّة (اللام) موطّئة للقسم (إن) حرف شرط جازم (قلت) فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (مبعوثون) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق بـ {مبعوثون} (الموت) مضاف إليه مجرور (اللام) لام القسم (يقولنّ) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.. و(النون) نون التوكيد (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (كفروا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (إن) حرف ناف (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {إلّا} أداة حصر {سحر} خبر مرفوع {مبين} نعت لسحر مرفوع.